استحداث مصرف وحملة واسعة للتبرع بالدم في خانقين

xwen1873_thumb_medium397_223.jpgسایتی (PUkmedia):

أعلن الدكتور خالد عباس مدير المستشفى العام في خانقين، اليوم الأثنين 18/7/2011 عن استحداث مصرف للدم في خانقين.

وقال مدير مستشفى خانقين لـ PUkmedia: إن استحداث المركز جاء نتيجة لحاجة القضاء الماسة لمصرف للدم، وثمرة محاولات حثيثة من قبل مستشفى خانقين العام منذ ثلاث سنوات، وكذلك لأهميته بالنسبة لقضاء خانقين وتوابعه قائلا:  ان استحداث المركز جاء لتلبية حاجة  القضاء الى الدم، اذ يتميز بحدوده الشاسعة وتماسه مع الاحداث الساخنة، حيث العمليات الارهابية المتكررة بين حين وآخر، ولوجود عدد كبير من مرضى الثالاسيميا البالغ عددهم 75 مريضا.

واضاف خالد عباس ان مستشفى خانقين العام اعتمد سابقا على مصرف الدم في بعقوبة  لتزويد المرضى بالدم وعبر آلية معقدة وغير مجدية، اذ تحتم ارسال قنينة دم الى بعقوبة لفحصه أو استبداله، وقد تطلب هذا جهدا ووقتا وهدرا للمال فضلا عن احتمال ان يكون المريض قد فارق الحياة قبل اسعافه.

وقال البكتريولوجي خالد خيرالدين مدير مركز التبرع بالدم: ان المركز مزود بالاجهزة الحديثة الخاصة بإيداع الدم وفحصه للتأكد من خلوه من الفيروسات المعدية والتهاب الكبد الفيروسي  نوع b وc والايدز والسفلس.

استحداث مصرف وحملة واسعة للتبرع بالدم في خانقين

استحداث مصرف وحملة واسعة للتبرع بالدم في خانقين

واشار البكتريولوجي الى ان المصرف -ورغم وجوده في مستشفى خانقين العام بسبب عدم وجود مبنى خاص له- إلا انه يعتبر مركزا مستقلا بحد ذاته، واضاف انه يستقبل اعدادا لا بأس به من المتبرعين منذ الاعلان عنه في القنوات الاعلامية مشيرا الى انهم استودعوا في المصرف ومنذ اليوم الاول من الشهر المنصرم وهو تاريخ تأسيسه اكثر من 160 قنينة دم، حيث استفاد اربعين من مرضى الثالاسيميا، كما استخدم 112 قنينة للعمليات ومرضى السرطان وفقر الدم.. الخ.

وأكد خيرالدين على أن المركز يعتبر مشروعا انسانيا بحاجة الى همة المواطنين من أبناء المدينة ليتبروعوا بالدم من اجل انقاذ حياة المرضى  وخاصة الذين دمائهم من الفصائل السالبة التي تمتاز بندرتها، مستشهدا بالصبية لبنان ماضي فهي من عائلة متعففة تسكن احدى القرى النائية في خانقين، حيث اضطر البكتريولوجي خالد شخصيا بالتبرع لها اربع مرات وذلك لأن فصيلة دمها (a-) وهي من الفصائل النادرة.

وقام المركز بحملة اعلان واسعة في القنوات الاعلامية، اثمرت عن اقدام العديد من المواطنين على التبرع بالدم، كما قام المركز اليوم الاثنين 18|7|2011 وبالتعاون مع  منظمة ورود خانقين بحملة للتبرع بالدم، اذ قال فائق موسى مدير ادارة المنظمة ان المركز وبسسب حملة التوعية التي قامت بها المنظمة والمركز، استقبل مصرف الدم المستحدث مؤخرا اكثر من خمسين متطوعا غالبيتهم من رجال قوات الحدود والتدخل السريع والامن، تبرعوا بالدم، واضاف ان المنظمة ومصرف الدم بصدد اقامة دورات توعية خاصة بهذا التوجه الانساني، اذ تلقى المحاضرات في الدورة اضافة الى توزيع البوسترات والكراريس الخاصة بتوعية المواطنين للتبرع بالدم.